خطبة الجمعة
دخول الأعضاء
الاسم :

كلمة المرور :
القائمة البريديه
الإيميل :

جديد الموقع على جوالك
رقم الجوال :

زوار الموقع
عدد الزوار :
9063921
زوار الشهر :
160088
زوار اليوم :
197

تقرير زيارة نجران

 

تلقى صاحب الفضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم بن عبد الله الدويش رئيس مركز رؤية للدراسات الاجتماعية، والداعية المعروف دعوةً من معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ؛ وذلك للمشاركة في البرنامج العلمي والدعوي المصاحب لمعرض وسائل الدعوة الحادي عشر " كن داعيا " ، والذي أقيم في منطقة نجران، في جنوب شرق المملكة العربية السعودية، وقد وصل فضيلته مساء يوم الثلاثاء الموافق 8/11/1430هـ، الساعة العاشرة والنصف، وبرفقته بعض الدعاة المشاركين في برامج دعوية مصاحبة للمعرض ، وفي صباح يوم الأربعاء الموافق: 9/11/1430هـ زار فضيلته جامعة نجران، والتقى بأبنائه الطلاب في كلية الشريعة وأصول الدين، الجدير بالذكر أن هؤلاء الطلاب يمثلون الدفعة الأولى من طلاب الكلية، وقد تحدث فضيلته عن أهمية إدارة النفس للطالب، وأن مدار ذلك على الإرادة، وحسن الإدارة، وأفاض في هذا الحديث، ثم أجاب على أسئلة الطلاب، كما التقى فضيلته بعميد كلية الشريعة وأصول الدين الدكتور عابد السفياني ووكيل الكلية الدكتور حسين الحازمي، ورئيس قسم الأنظمة، ورئيس قسم النشاط الطلابي، وجرى خلال اللقاء تبادل الحديث حول موضوعات متنوعة.

كما التقى فضيلته بمدير ومدرب النادي الأهلي السعودي، ومجموعة من لاعبي الفريق، وقد تحدث فضيلته بحديث أسهب فيه – مع المدرب الأرجنتيني – حول الإسلام، وأجاب على أسئلته، وكان لقاء متميزا اتسم بالحب، والسماحة، والدعوة بالتي هي أحسن.

وفي عصر يوم الأربعاء زار فضيلته دار البيان النسائية لتحفيظ القرآن الكريم، واطلع على ما تحويه الدار من معمل الخياطة المتميز، وكذلك قسم التجميل والتدريب، وألقى كلمة على طالبات الدار حثهنَّ على التعلم، وفهم القرآن، وتدبر معانيه، والعناية ببيوتهن وأزواجهن، وأبناءهن .

ثم ألقى فضيلته بأعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة نجران، في مركز البلد، وتحدث فضيلته عن أهمية هذه الشعيرة في صلاح المجتمع، وبين أن الواجب معرفة ما يؤمر به، وما ينهى عنه، وكيفية التغيير، والإصلاح، وأن عليهم الصبر، والحكمة في كل أمورهم.

ثم زار فضيلته مجلس طلبة العلم والذي يعقد كل أسبوعين للعاملين في ميدان الدعوة من القضاة والدعاة والخطباء، وتحدث فضيلته عن أهمية العمل المنظم والمرتب، وأنه قدر العاملين في ميدان الدعوة، وأنَّ لقاءات الدعاة ببعضهم فيها خير كثير، وتعاون على البر والتقوى.

ثم شرف فضيلته حفل العشاء الذي أقيم لتكريم الجهات المشاركة في معرض وسائل الدعوة، حضر اللقاء وكيل وزارة الشؤون الإسلامية للتخطيط والتطوير الدكتور أحمد الصبان، وفضيلة الوكيل المساعد للدعوة والإرشاد الشيخ عبد الرحمن الغنام، وفضيلة مدير فرع الوزارة بمنطقة نجران الدكتور صالح الدسيماني، وجمع من طلبة العلم، والدعاة.

وفي صباح يوم الخميس الموافق: 10 / 11 / 1430هـ، زار فضيلته مركز أبحاث البستنة الزراعي، ويعد هذا المركز من أكبر المراكز الزراعية المتخصصة في الأبحاث الزراعية، وتجرى فيه دراسات عليا للماجستير والدكتوراة، ويشرف عليه الدكتور علي الجليل، وقد استمع فضيلة الشيخ إبراهيم الدويش لحديث مطول عن المشروع، وبرامجه، وتجاربه، وأبحاثه، واكتشافاته المميزة، ثم تجول فضيلته في المركز يرافقه جمع من الدعاة، وطلبة العلم.

في مغرب يوم الخميس ألقى فضيلة الشيخ محاضرة بعنوان: مكانة ومحبة الصحابة وآل البيت، وذلك في مقر معرض وسائل الدعوة الحادي عشر، وقد حضرها جمع غفير من الرجال والنساء، وقد تحدث فضيلته عن أهمية الموضوع، وأفاض في حديثه عن تلك المودة والمحبة والتآخي الذين كان بين الصحابة، وحذر فضيلته من استغلال محبة آل البيت من أجل إثارة النعرات الطائفية، كما دعا إلى ضرورة التربية على محبة الصحابة، وأن تتلقى الأجيال ذلك بكل وضوح، وبين فضيلة مغبة الوقوع في أعراض الصحابة، وأن القدح فيهم قدحٌ فيما يحملون من العلم والهدى، ثم أجاب على أسئلة الحضور، وختم اللقاء بدعوات نسأل الله أن يستجيبها.

ثم تجول فضيلته في معرض وسائل الدعوة مبتدأ بمقر فرع وزارة الشؤون الإسلامية في منطقة نجران، ثم زار مقر القوات المسلحة، والذي كان متميزا، واستمع إلى شرح وافٍِ من الرائد سعيد القرني، ثم زار جناح مبرة آل البيت، وأثنى فضيلته على هذه الجهود، وهذا البذل، والترتيب الذي ميز هذا المعرض.

كما التقى فضيلته بعد العشاء من يوم الخميس نخبة من طلبة العلم حضر اللقاء فضيلة مدير فرع الوزارة بمنطقة نجران، والدعاة، ومحبي الشيخ .

وفي صباح يوم الجمعة غادر فضيلته منطقة نجران، بعد زيارة مباركة، متنوعة البرامج، ثرةٍ بالعطاء، وحسن الخلق، نسأل الله أن يحفظه في حله وترحاله، أن يجزيه خير ما جزى محسناً على إحسانه.